روضة برج اللقلق

روضة برج اللقلق:

نتبنى في روضة برج اللقلق استراتيجية تعتمد نمو وتطور الطفل من منطلق شامل للطفل كمحور للعملية التربوية الإنمائية.

يهدف برنامجنا لتدعيم نمو الطفل المتكامل في جميع المجالات الحسية والحركية والانفعالية والاجتماعية والمعرفية، ويخطط بشكل هادف ليضمن التوازن ببن بين انواع النشاطات ويؤكد تعرض الطفل للخبرات الاساسية في مجالات اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الانجليزية، الفن، الحركة، الموسيقى، والخيال من خلال توفير فترات زمنية متنوعة ومتزنة ضمن برنامج ثابت يعطي مجالا للطفل للتعلم من خلال اللعب والتفاعل مع مواد مختلفة.

وقد بدا العام الدراسي في روضة جمعية برج اللقلق المجتمعي باستمرارية لاتفاقية التعاون والشراكة التي تمت ما بين جمعية برج اللقلق وجمعية ارض الانسان الايطالية التي كان لها الدور الكبير والمميز في مساندة روضة الجمعية وتقديم العديد من الخدمات للروضة ولمعلمات الروضة وبشكل خاص بعد مرور الروضة خلال العام الماضي بأزمة خانقة، ولكن المبادرة المميزة من جمعية ارض الانسان الايطالية اسفرت ومنذ بداية العام الحالي إلى وصول عدد الاطفال في الجمعية إلى 35 طفل من ابناء البلدة القديمة وحي باب حطة وبمشاركة العديد من الاطفال من قبيلة الدوم التي تقيم في المنطقة.

وقد تم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الهادفة في الروضة حسب المواضيع والمناسبات ففي موسم الحج قام اطفال الروضة بتأدية شعائر الحج في الروضة من خلال تنظيم يوم كامل من الفعاليات الخاصة بتعليم الاطفال على شعائر موسم الحج الكاملة وتطبيقها عمليا من خلال تصميم مجسم للكعبة المشرفة حيث طاف الاطفال حول مجسم الكعبة في ساحة الروضة وجمعية برج اللقلق وسط حضور عدد من الاهالي الذين كانوا سعداء بتعليم ابنائهم لهذه الشعائر وإدخال الفرحة والسرور إلى قلوبهم استقبالا للعيد.

وقام اطفال الروضة ايضا بصناعة حلويات العيد، حيث قاموا بصناعة الكعك المعمول بأيديهم وبمساعدة المربيات وبعض الاهالي الذي حضروا للعون والمساعدة.

وقد قام الاطفال بعدد من الانشطة وعمل فعاليات عليها مثل نشاط الزيتون حيث قام الاطفال برص الزيتون وكبسة وفعالية فصل الخريف حيث قام الاطفال بالتقاط اوراق الخريف الصفراء من اراضي الجمعية الواسعة وعمل فعالية فصل الخريف بشكل فردي وبشكل جماعي وتم تعليقه على جدران الروضة وفي فصل الشتاء تم عمل العديد من الانشطة عن فصل الشتاء وملابس الشتاء ووسائل التدفئة والتغير في حالة الطقس خاصة سقوط الثلوج الي سقطت في بداية هذا الفصل.

وتثابر روضة الجمعية بالعمل على تنمية وتطوير الاطفال في البلدة القديمة من القدس وسكان حي باب حطة على وجه الخصوص، حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات والنشاطات المختلفة لأطفال روضة الجمعية بما يساهم في تطوير قدراتهم وتعليمهم مهارات الحياة ومهارات التعلم الاكاديمية المختلفة. في رفع امكانيات الاطفال في الدقة وليونة حركة الاصابع والألعاب الحركية التي تساعدهم في الكتابة والتركيز الحركي والبصري.

وقد قامت روضة جمعية برج اللقلق العام 2014 بتخريج الفوج الخامس عشر من اطفال الروضة بحضور اولياء امور الاطفال وإدارة الجمعية، حيث تم تخريج 20 طفل من ابناء الروضة وأبناء البلدة القديمة من مدينة القدس، وقام الاطفال خلال الحفل الختامي بتقديم مجموعة من الرقصات الفنية التي تعلموها وقاموا بتلاوة الأحاديث وتلاوة القرآن الكريم، وفي النهاية تم توزيع الشهادات على اطفال الروضة وتقديم الحلويات للأطفال وذويهم.

kindergarten

Burj Al-Luqluq Kindergarten:

At Burj Al-Luqluq kindergarten we adopt a strategy that comprehensively focuses on the growth and development of the child as the core of the developmental educational process

Our program aims to strengthen the whole growth of the child in sense, motion, emotion, social and cognitive areas. It plans purposefully to strike a balance between activities and assures that children acquire the basic experiences in Arabic & English languages, Math, Arts, In addition to Music and imagination. This works through fixing a couple of periods within a program which gives the child the chance to learn through playing and interacting.

The new school year at Burj Al-Luqluq started by the continuation of the partnership between Burj Al-Luqluq Society and the Italian organization Terre des Hommes. This organization has a huge impact on supporting the kindergarten of the society and its teachers with a number of services especially after the crisis the kindergarten has gone through last year. However, the unique initiative by Terre des Hommes resulted in increasing the number of children to reach 35 from the Old City and Bab Hutta, in addition to the participation of children of Al Dom tribe which resides the area.

A number of important activities were organized in the kindergarten following the occasions. For example, during pilgrimage season, children performed Hajj rituals within a day full special activities and practices. Moreover, a figure of al Kaa’ba was designed around which students moved in circles in the sight of their delighted parents. Moreover, children cooked hand-made Eid sweets with the assistance of their teachers and parents.

Students also did a number of different activities like olive pressing and pickling, in addition to the autumn activity in which they collected the yellow leaves from the field of the society and hang it on the walls of the kindergarten. On the other hand, winter activities taught children about winter clothes, heating methods and climate changes like snowfalls.

The kindergarten in the society works hard on the development of children in the Old City of Jerusalem, especially Bab Hutta residence. A number of activities are organized for kindergarten students which help in improving their abilities and capabilities to acquire the life skills in addition to the different educational skills. It also helps in increasing their level of concentration and writing ability.

In 2014, Burj Al-Luqluq society celebrated the graduation of the 15th group of kindergarten students in the presence of their parents and the society staff. The number of graduated kindergarten students that year was 20 of the Old City children. During the graduation ceremony, children performed some dances and recited Quran and Hadith. And at the end of the ceremony, children received certificates and sweets which they enjoyed with their parents.