تطبيق فلسطيني يروي تاريخ القدس بالرواية العربية الفلسطينية , حمل التطبيق وكن جزء من الرسالة الفلسطينية المقدسية , وتمتع بالجولات الثقافية التاريخية.

ينعم المرء في هذه الايام بتقدم تقنى ملحوظ في عدة مجالات تشكل اضافة الى اسلوب حياته موارد ثقافته ومعرفته، واحد مظاهر التقدم يكمن في اجهزة الاتصال الذكية(التلفونات المحمولة) التي عم استخدامها بين اغلب فئات المجتمع. ونظرا لما تتميز به هذه الاجهزة من خصائص يمكن توظيفها لخدمة الفرد والمجمع وربطه بوطنه وتراثه، ونظرا لما لمدينة القدس من مكانة في قلوب وعقول اهلها ولمكانتها في التراث العربي الاسلامي، فقد وجد من المفيد ان يتم تعميم ونشر معلومات تاريخية ومعمارية مفيدة ومختصرة عن بعض من معالم المسجد الاقصى والمدينة، من اجل نشر الوعي بتاريخ المدينة وتراثها وتعزيز علاقة اهل المدينة وزوراها ببعض من معالمها ومبانيها الهامة. وقد تم اختيار مجموعة مبان من ثلاثة محاور لتنفيذ هذا المشروع، تضم مجموعة من اسبلة المسجد الاقصى، وأبواب في سور مدينة القدس، علاوة على مبان بارزة اساسية في تراث المدينة.

وقد استهلت كل مجموعة بمقدمة تعريفية موجزة عن هذه المباني اعقبها لمحة عن كل معلم شملت اسمه، وصفته المعمارية، موقعه، تاريخ البناء، المؤسس، وغيرها من المعطيات الهامة . والأصل ان تظهر هذه المعلومات حيث يصبح حامل الجهاز المستخدم لهذا التطبيق قريبا منه، وهدف هذه المعلومات في الدرجة الاولى الايجاز والإفادة وان تحفز المهتم الى مزيد من الاطلاع والقراءة، ولذا ذيلت بقائمة ببعض المراجع عن كل موضوع.

البرنامج هو ثمرة التعاون بين مؤسسة التعاون وجمعية برج القلق المجتمعي و بتمول من سيدا من خلال اليونسكو

للتحميل